و الآتي مفاد البحث
السبت سبمبوت
السَّبْت يعني الراحة، فأعتقد أنه سمي كذلك لأنه عطلة اليهود
سبمبوت،، قسمتها قسمين، سبم و بوت. لكن بما أنه لا يوجد جذر يدعى سبم، فافترضت أن الـ م جاءت من إقلاب النون و على هذا الأساس صار عندنا سبن و بوت
سبن نوع من الثياب القسيّة
بُوت تعني شجرة جبلية ثمارها تسود إن أينعت و تُسَود فاك إن أكلتها، فيتضح لنا علاقتها بالسواد
السبت سبمبوت، قد تعني يوم الراحة المقدس
الأحد عنكبوت
واضح أن الأحد يعني اليوم الأول
عنكبوت، مركبة، لم أفكر في ذلك من قبل، ما معنى عنكبوت؟
السبت سبمبوت
السَّبْت يعني الراحة، فأعتقد أنه سمي كذلك لأنه عطلة اليهود
سبمبوت،، قسمتها قسمين، سبم و بوت. لكن بما أنه لا يوجد جذر يدعى سبم، فافترضت أن الـ م جاءت من إقلاب النون و على هذا الأساس صار عندنا سبن و بوت
سبن نوع من الثياب القسيّة
بُوت تعني شجرة جبلية ثمارها تسود إن أينعت و تُسَود فاك إن أكلتها، فيتضح لنا علاقتها بالسواد
السبت سبمبوت، قد تعني يوم الراحة المقدس
الأحد عنكبوت
واضح أن الأحد يعني اليوم الأول
عنكبوت، مركبة، لم أفكر في ذلك من قبل، ما معنى عنكبوت؟
عنك، ما تعقد من الرمل، و العِنْكَة، الرمل الكثير
أما بوت فكما استوضحنا سابقا، فيصبح أقرب معنى لكلمة عنكبوت، سوداء الرمل
لكني لا أفهم لماذا وصف الأحد بالعنكبوت ربما لأن لديها ثماني أرجل، و يجب أن نعمل كثيرا في هذا اليوم؟ أو أن العنكبوت دليل على العمل في نسيجه، ربما
الأثنين بابين
الباب يعني الغاية في الحساب، لكن هناك معنى أظنه الأقرب و هو أن بابين هو موضع في البحرين
أما بوت فكما استوضحنا سابقا، فيصبح أقرب معنى لكلمة عنكبوت، سوداء الرمل
لكني لا أفهم لماذا وصف الأحد بالعنكبوت ربما لأن لديها ثماني أرجل، و يجب أن نعمل كثيرا في هذا اليوم؟ أو أن العنكبوت دليل على العمل في نسيجه، ربما
الأثنين بابين
الباب يعني الغاية في الحساب، لكن هناك معنى أظنه الأقرب و هو أن بابين هو موضع في البحرين
إن ابن بور بين بابين وجم، و القطر تنحاه إلى قطر الأجم
و ضبة الدغمان في دور الأكم، مخضرة أعينها مثل الرخم
الثلاثاء منارة
المنارة هي نور يغرسه المسافر في طريقه ليهتدي منه في إيابه، فمن الممكن أن يدل الأثنين على السفر لذاك الموضع في البحرين، و الثلاثاء الرجوع.. فكأننا نقول الأثنين ذهبنا، و الثلاثاء رجعنا
الأربعاء بشارة
البشارة هو ما يعطى للمبشر، يعني الحلاوة.. و قد تعني مباشرة الأمور و الأشغال
و فيما يخص الأربعاء و الثلاثاء هو أنهما على وزن فعلاء و هي من جموع الكثرة، فهناك أوزان لجموع القلة و جموع الكثرة، و في ذلك تدليل على تكاثر الأيام
الخميس نذبح إبليس
الخميس هو ما يقبل القسمة على خمسة، و يعني أيضا الجيش لأنه يقسم إلى خمسة أجزاء، المقدمة والمؤخرة والميمنة والميسرة والقلب و بذلك يأتي فعل نذبح إبليس متناغما مع تعريف كلمة الخميس
الجمعة عيدنا و عيد الرسول
و العيد من العادة و الاعتياد، أو من العودة فهم عادوا إلى الاجتماع.. و ذلك يفيد التكرار، أما الجمعة فمصدره فُعلة و الذي يدل على حركة و اضطراب و ذلك في ظني دليل على حالة الاجتماع في هذا اليوم
واضح أنها أغنية لا معنى واضح لها، و لكن جميل أن نعرف أن مصادر أسماء الأيام تتغير فمن فعل إلى فعلاء إلى فعيل و فعلة مما يجعلنا نشعر بتغير مفهوم حركتها، فمنها الرتيب و الثائر و المتأني و الحزين و المتوقف على ما قبله و الطامح إلى ما بعده
و ضبة الدغمان في دور الأكم، مخضرة أعينها مثل الرخم
الثلاثاء منارة
المنارة هي نور يغرسه المسافر في طريقه ليهتدي منه في إيابه، فمن الممكن أن يدل الأثنين على السفر لذاك الموضع في البحرين، و الثلاثاء الرجوع.. فكأننا نقول الأثنين ذهبنا، و الثلاثاء رجعنا
الأربعاء بشارة
البشارة هو ما يعطى للمبشر، يعني الحلاوة.. و قد تعني مباشرة الأمور و الأشغال
و فيما يخص الأربعاء و الثلاثاء هو أنهما على وزن فعلاء و هي من جموع الكثرة، فهناك أوزان لجموع القلة و جموع الكثرة، و في ذلك تدليل على تكاثر الأيام
الخميس نذبح إبليس
الخميس هو ما يقبل القسمة على خمسة، و يعني أيضا الجيش لأنه يقسم إلى خمسة أجزاء، المقدمة والمؤخرة والميمنة والميسرة والقلب و بذلك يأتي فعل نذبح إبليس متناغما مع تعريف كلمة الخميس
الجمعة عيدنا و عيد الرسول
و العيد من العادة و الاعتياد، أو من العودة فهم عادوا إلى الاجتماع.. و ذلك يفيد التكرار، أما الجمعة فمصدره فُعلة و الذي يدل على حركة و اضطراب و ذلك في ظني دليل على حالة الاجتماع في هذا اليوم
واضح أنها أغنية لا معنى واضح لها، و لكن جميل أن نعرف أن مصادر أسماء الأيام تتغير فمن فعل إلى فعلاء إلى فعيل و فعلة مما يجعلنا نشعر بتغير مفهوم حركتها، فمنها الرتيب و الثائر و المتأني و الحزين و المتوقف على ما قبله و الطامح إلى ما بعده